من هو القاضى الذى سيحاكم مرسى اليوم ؟

تعرف على قاضي محاكمة مرسي   محاكمة قرن جديدة، ربما تنافس محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك، حيث يترقب المصريون غدًا محاكمة ال

شاهد سما المصري ترد على هجوم تامر امين بالفيديو 
محمد رشاد يتعرض لحادث سيارة مروع
ضحية عيد الحب الفالنتين المصري تناولت مبيد حشري

تعرف على قاضي محاكمة مرسي

 


محاكمة قرن جديدة، ربما تنافس محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك، حيث يترقب المصريون غدًا محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي بقيادة المستشار أحمد صبري، الذي قادته الظروف إلى دخول التاريخ من بوابة القضاء ليعبر مرسي إلى مصيره المجهول.

ولم يكن يتوقع العالم برأيه الدولي والمحلي، أن يدخل رئيسيَ دولة في غيابة المحاكمات في أقل من عامين، بداية برئيس ظل في سدة الحكم لأكثر من ثلاثين عامًا (الرئيس الأسبق مبارك)، لآخر لم يمض على حكمه عامًا (الرئيس السابق محمد مرسي).

المستشار أحمد صبرى يوسف، شهد تاريخه نظر عدد من القضايا الهامة، مؤخرا في الفترة الماضية، مثل محاكمة الفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسى السابق، والمهندس إبراهيم مناع، وزير الطيران المدنى السابق، وتوفيق محمد عاصى، الرئيس السابق للشركة القابضة لمصر للطيران، في قضية اتهامهم بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام، في قطاع الطيران المدني، والتى أصدرت المحكمة فيها حكمها بالبراءة.

كما أصدر المستشار أحمد صبرى يوسف، حكما بحبس الحارس الشخصي لنائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، خيرت الشاطر، لمدة سنة، بعد إدانته بتهمة حيازة سلاح وذخيرة حية بدون ترخيص، بعدما ألقت أجهزة الأمن القبض عليه فى إحدى اللجان الانتخابية بمنطقة ”القاهرة الجديدة.”

وحيث إن المحكمة ”استعملت الرأفة” بحق المتهم، الذى أقر بأنه حصل على السلاح النارى المضبوط بحوزته، من شخص يُدعى سمير دياب، كان مكلفاً بـ”تأمين” العملية الانتخابية أمام مقر لجنة ”مركز شباب التجمع الأول”، بالقاهرة.

ونظر المستشار أحمد صبري يوسف أيضا محاكمة المتهمين الخمسة، من أنصار الرئيس السابق محمد مرسي لاتهامهم بالشروع فى قتل مواطن وتعذيبه وبتر أصبعه واحتجازه في مقر اعتصامهم برابعة العدوية والتي صدر فيها قرار بالتأجيل إلى جلسة 3 ديسمبر المقبل لسماع الشهود.

وسيجلس غدًا الاثنين، القاضي أحمد صبري يوسف على المنصة، ليبدأ أولى جلسات محاكمة الرئيس  السابق محمد مرسي، في القضية رقم 10790 لسنة 2013 جنايات مصر الجديدة.

ويواجه مرسي و15 من قادة الإخوان عقوبات تصل إلى الإعدام شنقاً، علماً أن مرسي لم يوكل أي محام للدفاع عنه، إلا أن لجنة من 25 محامياً مصرياً من تيارات سياسية مختلفة، يتقدمهم المرشح الرئاسي السابق والخبير القانوني، محمد سليم العوا، تشكّلت وسيدافع هؤلاء المحامون عن مرسي إذا اعترف هو بالمحاكمة ووكلهم للدفاع عنه، أما إذا تمسك بموقفه الرافض للمحاكمة، فسيراقبون فقط مجرياتها.

وإذا رفض الرئيس السابق توكيل محامٍ أو أكثر، فسيتعين على المحكمة أن تعين محام له، و” لن يكون من حقه رفض هذا المحامي”، وفقا للمحامي الحقوقي، نجاد البرعي.

وستكون جلسة الاثنين إجرائية يتلى فيها قرار الاتهام وتتأكد فيها هيئة المحكمة من وجود المتهمين والدفاع. وسيقرر فيها مرسي إن كان سيوكل أم لا محامٍ أو محامين للدفاع عنه. وإذ أوكل محامين، فسيتحدثون معه أثناء وجوده في الجلسة، ويطلبون وقتاً لمناقشته والاطلاع على ملف القضية.

وفي محاكمة القرن الأولى وُضع المستشار أحمد رفعت في أكثر من مأزق، وكان بين كفي الرحي، حينما أتهم بأنه السبب الرئيسي في براءة مبارك من تهمة قتل المتظاهرين، فماذا سيفعل صبري مع مرسي، وهل ستكون هذه المحاكمة حفرة له أم سيكون حكمًا عادلًا.

، وكيل وزارة الصحة – في تصريحات صحفية، إلي أنه تم عزل الحالات الثلاثة، لحين مثولهم للعلاج وشفائهم تماماً من المرض، مؤكداً علي اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد مرض الغدة النكافية بكافة المدارس والجامعات .

و نوه وكيل الوزارة إلي أن هناك فرق مدربة من الأطباء والعاملين يقومون بعملية التوعية والتثقيف حول خطورة ذلك المرض وكيفية التعرف على أعراضه، مشيراً  إلي ان فريق طبي علي اعلي مستوي قد توجه الي قري جنوب وغرب المحافظة بعد ورود أنباء عن ظهور بعض حالات الطفح الجلدي هناك .

 

COMMENTS

%d مدونون معجبون بهذه: