ترجع مشكلة البدانة الي عوامل مختلفة لابد من معرفتها

ترجع مشكلة البدانة الي عوامل مختلفة لابد من معرفتها

أسباب البدانة، الوراثة أولاً: البدانة أو زيادة الوزن داء شائع يصيب الكبار والصغار. أما أسبابه فهى كثيرة يمكن اختصارها فى ثلاثة عوامل كبيرة:عوامل وراثي

فوائد نبات ستيفيا بديل السكر الطبيعي و الآمن المستخدم حول العالم حاليا
نصائح لغذاء صحيّ لصحة أفضل ولتناول غذائي صحيّ يُنصح باتباع النصائح الآتية
رجيم للتخلص من دهون وشحوم البطن الكرش

أسباب البدانة، الوراثة أولاً:
البدانة أو زيادة الوزن داء شائع يصيب الكبار والصغار. أما أسبابه فهى كثيرة يمكن اختصارها فى ثلاثة عوامل كبيرة:عوامل وراثية، عوامل غذائية وأخرى سيكولوجية.

1-العوامل الوراثية: الاولاد المنحدرون من والدين بدينين معرضون إلى أن يكونوا بدينين أكثر من الاولاد المنحدرين من أهل يتمتعون بأوزان عادية. من ناحية أخرى، أن أهمية الانسجة الدهنية وتوزيعها يتم عبر عوامل وراثية. فمختلف طرق امتصاص الجسم للاطعمة ومختلف أساليب السلوك المؤدى إلى البدانة، كلها عوامل تعود جزئياً إلى أصل وراثى. أما البحث عن هذه العوامل الوراثية المسؤولة عن البدانة فما زال فى بداية الطريق. ويبدو أن هناك ما لايقل عن عشرين جينة وراثية مختلفة تسبب الاصابة بالبدانة!

2-العوامل الغذائية: يكتسب المرء البدانة عندما يأكل أكثر مما يمكن لطاقته أن تستهلك ويلتهم الكثير من المواد الدسمة بكمية تفوق قدرته على تصريفها أو استهلاكها.. يعود هذا الافراط فى الأكل إلى كمية الأغذية المتوفرة وإلى نوعيتها، كما يعود أيضا إلى العادات العائلية والثقافية التى تدفع إلى الأكل فوق الشبع. ومن الأسباب التى شجعت على البدانة تطور طرق العيش فى البلدان الصناعية، منها استهلاك المواد السكرية ولاسيما الدسمة، وكثرة وسائل الراحة الحديثة (المصاعد، وسائل النقل، الشوفاج..) التى خفضت التمارين الرياضية.

3-العوامل السيكولوجية: انحطاط القوى والقلق والأكتئاب.. كلها عوامل تؤدى فى أغلب الأحيان وفق مبدأ التعويض النفسى، إلى الاكثار من الأكل أو الى خفض مستوى النشاط الجسدى. اضف إلى هذا أن البدانة بحد ذاتها وبسبب نتائجها السيكولوجية والتصرفات الحصرية الطائشة التى قد تتسبب بها، تسعى غالباً إلى الحفاظ على ذاتها أو إلى تفاقمها وازديادها.

COMMENTS

%d مدونون معجبون بهذه: