اضرار السمنة على الصحة العامة أبرزها أمراض القلب والسكر

اضرار السمنة على الصحة العامة أبرزها أمراض القلب والسكر

ذكر موقع " only my healh " الطبى أن السمنة مرض خطير مزمن يمكن أن يكون له تأثير سلبى على العديد من النظم فى الجسم، والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن

أعياد ميلاد اليسا لا تنتهي
“الرقاقة الجينية”.. أحدث صيحة فى عالم التخسيس و السمنة
مرتضى منصور يعترف نعم تزوج احمد عز من أنغام

ذكر موقع ” only my healh ” الطبى أن السمنة مرض خطير مزمن يمكن أن يكون له تأثير سلبى على العديد من النظم فى الجسم، والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة لديهم خطر أكبر فى الاصابة بالأمراض المزمنة عن غيرهم ، ومن أبرز هذة الأمراض مرض القلب، وداء السكرى من النوع 2 ، والعظام .

وأضاف الموقع، أن أسباب السمنة كثيرة ومعقدة، وهناك العديد من العوامل المترابطة مثل علم الوراثة، ونمط الحياة، وقلة الحركة، وعدم ممارسة الرياضة، لافتا إلى أن السمنة لها تأثير سلبى بعيد المدى على الصحة، وتشمل أضرار السمنة :

1- ارتفاع ضغط الدم

الأنسجة الدهنية الإضافية فى الجسم تحتاج إلى الأكسجين والمواد المغذية من أجل العيش، الأمر الذى يتطلب زيادة ضخ الدم عبر الأوعية الدموية إلى أنسجة الدهون، هذا يزيد من عبء العمل من القلب بسبب الضخ الإضافى للدم من خلال الأوعية الدموية ، الضغط العالى على جدران الشريان يزيد من ضغط الدم .

2 – مرض السكر

السمنة هى السبب الرئيسى لداء السكر من النوع 2 ، وهذا النوع من مرض السكرى عادة ما يبدأ فى مرحلة البلوغ ولكن، هو الآن يحدث فعلا فى الأطفال ، السمنة يمكن أن تسبب مقاومة للأنسولين، والهرمون الذي ينظم السكر فى الدم ، عندما تسبب السمنة مقاومة الأنسولين، يصبح السكر فى الدم مرتفعا.

3- أمراض القلب

تصلب الشرايين يصيب الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة مقارنة مع أولئك الذين ليسوا يعانون من السمنة المفرطة، ومرض الشريان التاجى هو أيضا أكثر انتشارا لأن الرواسب الدهنية تتراكم فى الشرايين التى تزود القلب ، الشرايين الضيقة وانخفاض تدفق الدم إلى القلب يمكن أن يسبب ألم في الصدر (الذبحة الصدرية) أو نوبة قلبية.

4- هشاشة العظام

السمنة تعتبر من أسباب الاصابة بهشاشة العظام، ويمكن أن تؤثر على الركبتين والوركين بسبب التوتر والضغط على المفاصل من قبل الوزن الزائد.

5 – انقطاع النفس أثناء النوم ومشاكل فى الجهاز التنفسى

 يتوقف التنفس أثناء النوم عند الكثير من الأشخاص ، والذى يسبب انقطاع النوم طوال الليل ويسبب النعاس خلال النهار ، كما أنه يسبب الشخير ، وتحدث مشاكل الجهاز التنفسى المرتبطة بالسمنة عندما يضاف وزن جدار الصدر إلى الرئتين ويسبب تقييد التنفس

COMMENTS

%d مدونون معجبون بهذه: